ICT ISSUES FOR ARABS & PALESTINIANS

Tuesday, August 21, 2007

أفضل 5 مواقع إلكترونية لشركات عملاقة

منقول عن الشرق الأوسط إضغط هنا

تتوفر على بيئة راقية للزبائن وتقدم المعلومات والخدمات الأساسية وتوثق العلاقة معهم

لندن: «الشرق الاوسط»
"أديداس. كوم"، Adidas.com و"فورد. كوم" Ford.com و"غوغل. كوم" Google.com و"مايكروسوفت. كوم" Microsoft.com و"نايكي. كوم"، هي افضل خمسة مواقع الكترونية على الانترنت من كل الشركات التي توجه خدماتها الممتازة للزبائن، وفقا لنتائج تقرير واسع اشرف على وضعه 30 باحثا في شركة "أكسنتشر" Accenture العالمية بعد دراستهم لمواقع الكترونية لـ 260 شركة تقدم خدماتها عبر الانترنت. وصفت تلك المواقع الخمسة بأنها الأفضل لأنها تقدم احسن تجربة من الشركة للزبون، والافضل في اجتذاب الزبائن وبناء علاقة طيبة معهم، وزيادة رغبتهم في العودة مرة اخرى الى الموقع. ووفقا لنتائج الاستطلاع الذي نشر في بداية هذا الشهر فإن هذه المواقع كانت "ناجحة لانها تمكنت من مشاغلة الزبائن او الزائرين لها بوسائل مختلفة، مثل تقديم معلومات دقيقة وموسعة بشكل جذاب، وبناء علاقة متبادلة معهم عبر خدمات لتفاعل الزوار مع الشركات، واعادة الزائرين الى الموقع مرة اخرى بتوفير عروض تشجيعية وجوائز، وبطاقات عضوية، وابتكارات الكترونية. وفي بيان نشر على الانترنت اشار جيفري ميريهيو رئيس قسم علوم التسويق في الشركة، الى ان فريقها الباحث دقق في ثلاثة مجالات، الاول مدى توفير الموقع الالكتروني لعروض حول معلومات وخدمات اساسية يمكن للزائر الحصول عليها بسهولة، والثاني مدى تمكن الموقع من بناء علاقة مع الزائر وزيادة ارتباطه مع اسم الشركة، واخيرا امكانات الموقع في تأمين تجارة الكترونية ناجحة. واثناء تقييمه لمرتبة المواقع الالكترونية نظر فريق البحث خصيصا في تسعة عوامل اعتبرها الباحثون ذات اهمية قصوى في خلق الموقع لبيئة راقية للزبائن، وهي البحث والتجول داخل الموقع، تقديم المعلومات، الخدمات، مشاغلة الزبون، بناء العلاقة معه، تسويق ماركة الشركة، التجارة الالكترونية، العولمة، واخيرا عدد الزائرين.

وقال ميريهيو ان الفريق شعر بالدهشة عندما عثر على دلائل تشير الى "تدني وظيفة" العديد من المواقع الالكترونية التي تم تقييمها وفق هذه العوامل، اضافة الى ظهور عدد من المشاكل الاخرى فيها، فقد رصدت مواقع ممتازة في عروضها، الا ان المعلومات والخدمات الاساسية فيها كانت سيئة. واضاف ان الاوضاع لا تزال غير منظمة في الكثير من المواقع، لان المشرفين عليها يركزون على جوانب ويهملون أخرى. ما الذي شد انتباه الباحثين الى المواقع الخمسة المختارة؟ تقول الشركة ان موقع "نايكي" Nike.com سجل نقاطا عالية في مجال المشاغلة وبناء العلاقة مع الزائرين وتسويق الماركة. كما انه كان متوائما مع حملات الترويج التي تقوم بها الشركة خارج الانترنت، ومع توجيهها نحو المجموعات المحددة التي يمكنها شراء منتجاتها. وعلى سبيل المثال فقد كان الموقع يسوق منتجات "نايك بلاس" وهو حذاء رياضي مزود بمشغل "آي بود" الموسيقي، ومنتجات "نايكي آي دي" NikeID بوسائل مبتكرة تتيح للزائرين وضع برامجهم للركض او العدو بل وحتى تصميم حذائهم الرياضي الخاص بهم! اما موقع "غوغل" Google.com فقد اختير خصيصا لقوة مزاياه في توثيق العلاقة مع الزائرين، اذ يسهل تصميم الموقع الاشتراك به ويوفر المعلومات دوما سواء للاخبار او الخرائط والصور والفيديو والمدونات الالكترونية.

موقع "فورد" Ford.com الاميركي حصل بدوره على نقاط عالية وفق التقرير، لعمق المعلومات التي يوفرها وطريقة عرضها وسهولة الحصول عليها. ويمكن لزائري الموقع الدخول الى صالة عروض افتراضية لسيارات الشركة Virtual Showroom والحصول على عناوين مواقع معارض بيعها، وكيفية شراء السيارة وعدد الاقساط المالية السنوية اللازمة لشرائها.

من جهه تميز موقع "مايكروسوفت" Microsoft.com بتقديم فوائد جلية للزائرين، اذ انهم يعودون دوما اليه لانزال برنامج كومبيوتري، او دليل للارشادات او تعليمات للتدريب على استخدام البرامج او الحصول على معلومات حول المنتجات.

واخيرا منح موقع "أديداس" Adidas.com الرياضي نقاطا عالية لتسويق الماركة، اذ انه يجتذب الزائر ويتجول معه لتعزيز الماركة التجارية. ويخدم تصميم الموقع وعرضه ومعلوماته هذا التوجه. ويحتوي الموقع على شرائط مصورة حية وصور للرياضيين البارزين ويوفر شتى المعلومات عن منتجات الشركة.

0 Comments:

Post a Comment



<< Home